معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي الأزهري

مرحبا بك عزيزي الزائر و نرجو منك التسجيل و المشاركة في المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي الأزهري

مرحبا بك عزيزي الزائر و نرجو منك التسجيل و المشاركة في المنتدى

معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي الأزهري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معهد فتيات فؤاد خميس النموذجي الأزهري

مدينة العاشر من رمضان - محافظة الشرقية

السادة زوار المنتدى الكرام لوحظ ظهور منتديات آخرى حديثا تحمل نفس اسم هذا المنتدى فنحن لنا السبق و الريادة و من ثم وجب التنويه أنه لا يوجد منتدى رسمي آخر يمثل المعهد و إدارته و معلميه و طلابه سوى هذا المنتدى و نناشد القائمين على تلك المنتديات المقلدة تغيير أسماء تلك المنتديات إلى اسم آخر
تم عمل مراجعة لمادة اللغة الإنجليزية من خلال غرفة الدروس الصوتية ... و قد لاقت التجربة نجاحا باهرا و إقبالا من الطالبات و طالبوا بالمزيد من هذه الدروس في جميع المواد

التحق بالدردشة

ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار L-7oobca81a5d473
التحق بغرفة الدردشة في أسفل الصفحة الرئيسة و استمتع بالمناقشات و تبادل الأراء و التعارف بالأصدقاء

وسام التميز

اقرأ في المصحف الشريف

ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار 1316197711

المواضيع الأخيرة

» لماذا الإصرار على الاستمساك بالفشل
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 10:08 pm من طرف Admin

» جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2012/2013
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 9:32 pm من طرف Admin

» إلى كل من يريد إرسال شكوى أو طلب مباشرة لشيخ الأزهر
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالخميس مايو 17, 2012 8:49 pm من طرف Admin

» جدول امتحانات الشهادات الأزهرية للعام الدراسي 2011/2012
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 11:45 pm من طرف Admin

» موقع المعهد أصبح علما بفضل الله
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 1:25 am من طرف Admin

»  جدول امتحانات الازهر الشريف لعام 2012 .. الترم الثاني ..جاهز للطباعة
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 10:49 pm من طرف Admin

» وصية الحجاج بن يوسف الثقفي لطارق بن عمرو عن شعب مصر
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2012 6:12 am من طرف Admin

» صورة قرار شيخ الأزهر بشأن الترقيات و الدرجات المالية للمعلمين
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 12:42 am من طرف Admin

» الأزهر يقرر اتباع نظام التيرم فى امتحانات شهاداته بدءا من العام القادم
ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:19 pm من طرف Admin

الطالبة المثالية

تصويت

ساعة

>

خـــــدمــــات المـــوقـــــع

تعرف على نبيك صلى الله عليه و سلم

ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار 155354a6563e39bbe21587182b54ca07

    ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 44
    الموقع : makram.ibda3.org

    ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار Empty ورشة عمل: كيف تعد جدول مواصفات الاختبار

    مُساهمة  Admin السبت ديسمبر 04, 2010 9:23 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يعد جدول المواصفات بمثابة مرشد لعملية بناء الاختبار فهو يساعد المعلم في بناء الاختبار بحيث يأتي محتواه مطابقاً لجدول المواصفات أو قريباً منه ما أمكن وهو أشبه ما يكون بمخطط بناء العمارة حيث يبين لنا البناء على الورق قبل وجوده فعلاً على الأرض .

    جدول المواصفات في الاختبارات التحصيلية



    أهداف الورشة :
    يتوقع من المتدرب بعد الانتهاء من ورشة العمل أن :

    1)يوضح مفهوم جدول مواصفات الاختبار الحصيلي .

    2)يشرح أهمية جدول المواصفات في إعداد الاختبار التحصيلي .

    3)يصمم جدول مواصفات اختبار تحصيلي في مادة دراسية معينة أو جزء منها.

    4)يحسب الأوزان النسبية للموضوعات في مادة دراسية معينة .

    5)تحسب الأوزان النسبية للأهداف في مادة دراسية معينة .

    6)يحدد عدد الأسئلة في كل موضوع في مستوى معين من مستويات الأهداف المعرفية.

    7)يستخدم جدول مواصفات اختبار تحصيلي .



    مقدمة :
    يعد جدول المواصفات بمثابة مرشد لعملية بناء الاختبار فهو يساعد المعلم في بناء الاختبار بحيث يأتي محتواه مطابقاً لجدول المواصفات أو قريباً منه ما أمكن وهو أشبه ما يكون بمخطط بناء العمارة حيث يبين لنا البناء على الورق قبل وجوده فعلاً على الأرض .

    تعريف :جدول المواصفات هو عبارة عن مخطط تفصيلي يتم فيه ربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية وتحديد الأوزان النسبية المناسبة لكل منها (لموضوعات المادة الدراسية والأهداف السلوكية بمستوياتها المختلفة) .

    الغرض من جدول المواصفات :
    هو تحقيق التوازن في الاختبار ، والتأكد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها .



    فوائد إعداد جدول المواصفات :

    1)يحقق الشمول المطلوب في كل اختبار تحصيلي مما يتيح تغطية جميع عناصر المحتوى أو الموضوعات التي تم تدريسها .

    2)يعطي للاختبار صدق المحتوى الذي تتطلبه مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد.

    3)يعطي لكل جزء أو موضوع وزنه الفعلي عندما توزع الأسئلة في الجدول حسب الأهمية النسبية لها .

    4)يساعد على الاهتمام بجميع مستويات الأهداف وعدم التركيز على الجوانب الدنيا منها فقط.

    5)يساعد في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع .

    6)إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار مما يساعده في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات بإتزان (حيث أن الاختبار يؤثر في طريقة الاستذكار).


    مكونات جدول المواصفات :
    1)المحتوى وعناصره .

    2)الأهداف التدريسية بمستوياتها المختلفة .

    3)جدول ذو بعدين يوضع في كل خانة من الخانات الجزئية عدد الأسئلة التي تقيس كل هدف ومن ثم مجموعها والمجموع الكلي اعتماداً على نسبة الأهمية لكل موضوع .

    كيفية إعداد جدول المواصفات :

    يمر عمل جدول المواصفات بعدة مراحل من أجل إعداده وهي :

    1)تحديد الأهداف التعليمية للمادة الدراسية التي يسعى المعلم لمعرفة مدى تحققها .

    2)تحديد العناصر التي يراد قياسها في المادة الدراسية .

    3)تحديد نسبة التركيز لكل جزء في المادة الدراسية وذلك من خلال معرفة عدد الحصص المقررة للوحدة الدراسية مقسومة على عدد الحصص الكلية للمادة الدراسية مضروبة بـ 100 .

    أي أن نسبة التركيز للموضوع = _______________ × 100


    إن نسبة التركيز أو الأهمية النسبية تعتمد على الوقت المصروف في تدريس المادة (عدد الحصص) ومدى جوهرية الموضوع وأساسياته وكم أعطي من حجم في الكتاب.

    4)تحديد نسبة الأهداف من المستويات المختلفة ويتم هذا من خلال الأهداف أثناء عملية التدريس

    أن نسبة التركيز للهدف = _______________ × 100

    5)تحديد عدد أسئلة الاختبار المراد وضعها .

    6)تحديد عدد الأسئلة لكل جزء من المادة وذلك حسب المعادلة التالية :

    عدد الأسئلة لكل خلية من خلايا جدول المواصفات =

    عدد الأسئلة الكلي × نسبة التركيز للموضوع × نسبة التركيز لمستوى الهدف


    القوانين التي تستخدم في إعداد جدول المواصفات
    * نسبة التركيز للموضوعات :

    = عدد الحصص لكل وحدة (موضوع) ÷ المجموع الكلي للحصص × 100

    * نسبة التركيز للأهداف :

    = عدد الأهداف لكل مستوى ÷ المجموع الكلي للأهداف × 100

    * عدد الأسئلة لكل خلية :

    = نسبة التركيز للأهداف × نسبة التركيز للموضوعات × عدد أسئلة الاختبار

    * درجة أسئلة الموضوع :

    = نسبة التركيز للأهداف × نسبة التركيز للموضوعات × الدرجة النهائية للاختبار


    مثال تطبيقي لمادة علم الأحياء للصف الثالث الثانوي قسم العلوم الطبيعية للفصل الدراسي الثاني والجداول التالية توضح كيفية إعداد جدول المواصفات
    عدد الحصص الكلي خلال الفصل الدراسي : 60 حصة .

    عدد الأهداف التربوية الكلي خلال الفصل الدراسي : 120 هدف .

    مجموع الأسئلة المطلوبة : 50 سؤال .

    - الجدول الأول :


    المحتـــــــوى عدد الحصص الأهداف التربوية مجموع الأسئلة نسبة التركيز للموضوعات

    التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم

    36 24 18 16 14 12

    الطلائعيات 15

    الفطريات 9

    المملكة النباتية 12

    المملكة الحيوانية 24

    مجموع عدد الأسئلة

    نسبة التركيز للأهداف 30.0% 20.0% 15.0% 13.3% 11.7% 10.0% 100%


    الجدول الثاني :
    المحتـــــــوى عدد الحصص الأهداف التربوية مجموع الأسئلة نسبة التركيز للموضوعات

    التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم

    36 24 18 16 14 12

    الطلائعيات 15 3.75 2.50 1.88 1.67 1.46 1.25 25.0 %

    الفطريات 9 2.25 1.50 1.13 1.00 0.88 0.75 15.0 %

    المملكة النباتية 12 3.00 2.00 1.50 1.33 1.17 1.00 20.0 %

    المملكة الحيوانية 24 6.00 4.00 3.00 2.67 2.33 2.00 40.0 %

    مجموع عدد الأسئلة

    نسبة التركيز للأهداف 30.0% 20.0% 15.0% 13.3% 11.7% 10.0% 100%

    الجدول الثالث :


    المحتـــــــوى عدد الحصص الأهداف التربوية مجموع الأسئلة نسبة التركيز للموضوعات

    التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم

    36 24 18 16 14 12

    الطلائعيات 15 4 3 2 2 1 1 12 25.0 %

    الفطريات 9 2 2 1 1 1 1 8 15.0 %

    المملكة النباتية 12 3 2 2 1 1 1 10 20.0 %

    المملكة الحيوانية 24 6 4 3 3 2 2 20 40.0 %

    مجموع عدد الأسئلة 15 10 8 7 5 5 51

    نسبة التركيز للأهداف 30.0% 20.0% 15.0% 13.3% 11.7% 10.0% 100%



    الجدول الرابع :


    المحتـــــــوى عدد الحصص الأهداف التربوية مجموع الأسئلة نسبة التركيز للموضوعات

    التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم

    36 24 18 16 14 12

    الطلائعيات 15 4 2 2 2 1 1 12 25.0 %

    الفطريات 9 2 2 1 1 1 1 8 15.0 %

    المملكة النباتية 12 3 2 2 1 1 1 10 20.0 %

    المملكة الحيوانية 24 6 4 3 3 2 2 20 40.0 %

    مجموع عدد الأسئلة 15 10 8 7 5 5 50

    نسبة التركيز للأهداف 30.0% 20.0% 15.0% 13.3% 11.7% 10.0% 100%



    ملاحظات هامة :
    1-نكتب جدول المواصفات في صورته النهائية مع الأخذ في الاعتبار ما يلي :

    ‌أ)ليس بالضرورة كل الحقول تعبأ بل قد لا يوجد سؤال في موضوع ما في بعض مستويات الأهداف وخصوصاً المستويات العليا .

    ‌ب)توجد كسور عشرية في الأوزان النسبية والأفضل أن تجبر تلك الكسور الى اعداد صحيحة لأن هذه الأوزان ليست تقديرات دقيقة بل هي تقريبية .

    ‌ج)قد تجد أن معظم الأرقام التي تمثل عدد الأسئلة تحوي كسوراً عشرية ، لذا ينبغي أن تجبر تلك الكسور الى أعداد صحيحة مع مراعاة التوازن الذي يبقي المجموع الكلي للأسئلة ثابتاً (سواءً كان المجموع رأسياً أو أفقياً) .


    () الوزن النسبي لأهمية الموضوع = ______________________ × 100

    () الوزن النسبي للأهداف في مستوى معين = _________________ × 100

    () عدد أسئلة الموضوع = العدد الكلي للأسئلة × الوزن النسبي لأهمية الموضوع × الوزن النسبي لأهداف الموضوع


    () درجة أسئلة الموضوع = الدرجة النهائية للاختبار × الوزن النسبي لأهمية الموضوع × الوزن النسبي لأهداف الموضوع


    () نسبة التركيز =___________________ × 100

    () عدد الأسئلة لكل خلية من خلايا جدول المواصفات = عدد الأسئلة الكلي × نسبة التركيز للموضوع × نسبة التركيز لمستوى الهدف


    خطوات إعداد جدول المواصفات :

    1)تحديد موضوعات المادة الدراسية التي يراد قياس تحصيل الطالب فيها .

    2)تحديد الأهداف السلوكية المراد قياس مدى تحققها لدى الطالب في مادة دراسية محددة .

    3)تحديد الوزن النسبي لموضوعات المادة الدراسية .

    4)تحديد الوزن النسبي للأهداف السلوكية المعرفية بمستوياتها المختلفة .

    5)تحديد عدد الأسئلة في كل موضوع لكل مستوى من مستويات الأهداف .

    6)تحديد عدد أسئلة الاختبار .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 18, 2024 11:01 pm